الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*تحت إشراف المركز القومي للامتحانات .. الاختبار الوطني للقرائية اليوم .. تحديد مستوي تلاميذ ثالثة ورابعة ابتدائي في القراءة والكتابة

المصدر: جريدة الجمهورية 22/4/2015

محمود حافظ مني إسماعيل

قرر الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم تعطيل الدراسة بجميع الصفوف الابتدائية باستثناء تلاميذ الصفين الثالث والرابع الذين يؤدون امتحان القرائية داخل مدارسهم لقياس مهارات القراءة والكتابة لديهم.

 تم تكليف المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بإعداد اختبار وطني لتلاميذ الصفين الثالث والرابع الابتدائي والبالغ عددهم 3 ملايين طالب وطالبة. 

أكد الدكتور مجدي أمين رئيس المركز القومي للامتحانات ان الاختبار عبارة عن القراءة والكتابة للصفين الثالث والرابع الابتدائي لمعرفة مدي قدرتهم علي القراءة والكتابة ومعرفة عدد التلاميذ ضعاف المستوي بكل فصل دراسي في كل مدرسة علي مستوي مدارس الجمهورية بالكامل.

 قال انه تم تشكيل لجان تفتيش ومتابعة من الوزارة وأعضاء من قسم التطوير التكنولوجي بالمركز ومعهد إعداد القادة ومراقبي الأداء من الرقابة في كل محافظة لمنع الغش تحقيقا للشفافية ولضمان عمل اختبار وطني حقيقي وسيتم خلال شهر من أداء الامتحان عمل تحليل للبيانات وإعداد التقرير اللازم لعرضه علي السيد الوزير ووضع عمل برنامج علاجي للتلاميذ المستهدفين الذين لا يجيدون القراءة والكتابة.

أوضحت الدكتورة هناء قاسم مدير مشروع القرائية بوزارة التربية والتعليم ان من أبرز إيجابيات المشروع الوطني للقرائية هذا العام عمل تقييم شامل للوقوف علي الإيجابيات والسلبيات التي يمر بها تلاميذ الصفين الثالث والرابع بالمرحلة الابتدائية لمعالجتها عن طريق برامج علاجية شاملة ومعرفة أثر القرائية من حيث المستوي علي تلاميذ الجمهورية موضحة ان فكرة القرائية في حد ذاتها شيء رائع ومبشر بتطوير التعليم بصفة عامة.

أضافت: وضعنا برامج للمعالجة فلدينا حقيبة تدريبية مبنية علي القرائية ومعتمدة من الأكاديمية المهنية ومطبقة علي عينة تمثل عشر محافظات بإجمالي 20 ألف تلميذ وجاءت النتائج رائعة موضحة ان نتائج الاختبارات سيتم تقسيمها إلي ثلاث مستويات "أ. ب. ج" وكل مستوي له البرنامج العلاجي الخاص به حيث حددت المرحلة "أ" لضعاف المستوي جدا وحددت المرحلة "ب" لمتوسطي المستوي وحددت المرحلة "ج" للمستوي الأعلي من المتفوقين والتي وضع لها أيضاً برنامج إثرائي لتعزيز مستوي هذه الفئة للحفاظ علي مستواهم العلمي. 

قالت ان المرحلة الأولي وضع لها برنامج لتغطية حروف الكلمات وكيفية القراءة والكتابة والمرحلة "ب" تأخذ برنامجا علاجيا أعلي والمرحلة "ج" يتم عمل برامج أنشطة إثرائية لدعمهم تتوافق مع مستواهم ونوعيتهم وقدراتهم وكفاءتهم.

 أوضحت د. بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة ان الحضور اليوم يقتصر فقط علي تلاميذ الصفين الثالث والرابع بجميع مدارس المحافظة بالمرحلة الابتدائية مطالبة الإدارات التعليمية بتسهيل ومساعدة إدارات المدارس لنجاح مهمة إجراء الامتحانات مشيرة إلي أن برنامج القرائية ساهم في تحسين مهارات القراءة والكتابة لدي تلاميذ وطلاب الصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسي بمدارس المحافظة موضحة ان الامتحانات تطبق علي جميع المدارس وستقوم بجولات علي المدارس للتأكد من إجرائها. 

عقدت مديرة المديرية اجتماعا مع مديري عموم الإدارات التعليمية لبحث الاستعدادات لعقد امتحان القرائية الذي يعقد اليوم علي مستوي الجمهورية للصفين الثالث والرابع الابتدائي في جميع المدارس الساعة 9 صباحا وضم الاجتماع مسئولي الأمن وموجهي الحاسب الآلي ورؤساء أقسام التطوير التكنولوجي ومسئولي الإحصاءات بجميع الإدارات. 

أكدت وكيلة الوزارة تشكيل غرفة عمليات وتقديم تقرير يومي وتذليل كافة العقبات التي تواجه اتمام الامتحان معربة عن أمنياتها في نجاح تجربة الامتحان مؤكدة ان الهدف منها قياس درجة نجاح مشروع القرائية ومهارات القراءة والكتابة لدي الطلاب.

وأكدت خلال اجتماعها مع مديري الإدارات والتوجيهات المعنية ضرورة التصدي لأي محاولات للخروج عن الالتزام بمعايير المراقبة والتصحيح مشيرة إلي منع الإجازات للعاملين من أجل إنجاح الامتحان علي أن يتم التصحيح في مدة لا تزيد علي ساعتين من انتهاء الامتحان حسب التعليمات ويتم وضع النتيجة في اسطوانات مدمجة وترفع في نفس اليوم إلي الوزارة. 

أوضحت أن من مصلحة المدارس أن يتم الاختبار بشكل حقيقي لمعرفة النسبة الحقيقية من الطلاب الضعاف وعمل برامج علاجية لهم. مشيرة إلي أن هناك تعليمات بالدخول علي موقع الوزارة وتسجيل الغياب أولاً بأول والنتيجة بعد الامتحان مباشرة مع الالتزام بالمصداقية والشفافية. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع